الدرس الأول/ أحكام الرخص فى الطهارة / للصف الأول الإعدادى - س و ج منهج جديد وتدريبات وأسئلة للمراجعة

 

الدرس الأول/ أحكام الرخص فى الطهارة / للصف الأول الإعدادى - س و ج منهج جديد وتدريبات وأسئلة للمراجعة


الدرس الأول/ أحكام الرخص فى الطهارة / للصف الأول الإعدادى - س و ج منهج جديد وتدريبات وأسئلة للمراجعة



الدرس الأول
أحكام الرخص فى الطهارة


أسئلة مجاب عنها على الدرس


      لماذا شرعت الرخص في الإسلام ؟

لأن الإسلام دين يسر يرفع الحرج والمشقة عن العباد 

   هل استعمال الرخص يقلل ثواب العبادة ؟

ما دام المسلم محتاجاً إليها ، فثوابه لا يقل عن صاحب العبادة العادية 

  لماذا شرع التيمم ؟

ليكون عوضاً عن الماء في التطهر لاستباحة ما يباح إلا بالطهارة

  ما شروط التيمم ؟ وما كيفيته ؟

عدم وجود الماء أو العجز عن استعماله لمرض أو خوف ، أو كان العضو الذي يجب غسله عليه جبيرةُ أو فيتوضأ ثم يتيمم نيابة عن هذا العضو .

كيفيته : يضرب بكفّيه ضربةً على تراب للوجه والكفين

 ما الجبيرة ؟ ومتى يتم المسح عليها ؟

الجبيرة هي الرباط أو اللاصق المستخدم في علاج حالات كسور العظام ، ويمسح عليها في حالة تعذر الغسل أو المسح الأصلي في الوضوء أو الغسل أو التيمم


أسئلة يجيب عنها الطالب للتدريب على الدرس

                        س1:  ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) :

-    يجب على المسلم نزع الجبيرة عند الغسل أو الوضوء .                           (        )

-   يستخدم المسلم في تيممه الصعيد الطاهر .                                           (        ) 

-    لا علاقة بين الفطرة السليمة والطهارة .                                              (        )

   س2: أجب عن الآتى:

   1- لماذا شرع الإسلام الطهارة ؟

         2- ما التيمم ؟ وما كيفيته ؟ 

 س3: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

-   - الطهارة بالنسبة للمسلم ….........................  

                                                         ( مجرد نظافةٍ – فطرة فطره الله عليها – ضرورة فقط )

-    - أهمّ ما يتميز به الإسلام ...................................

                                                           ( كثرة التكليفات – صعوبة تعلمه – رفع الحرج والمشقة)

-   -  يجوز للمسلم أن يتيمم عند ..........................        

                                                                        ( فقد الماء – العجز عن استعمال – كلّ ما سبق )

 

 



تعليقات